عقارات

شراء العقارات أو بناؤها في البوسنة

13f34e2b533e12c6166f88368dcd8c07_L
كُتب بواسطة admin

عند الرغبة بشراء عقار في البوسنة والهرسك عليك أن تلم ببعض المعلومات الهامة عن كيفية تملك العقار وماهي الأوراق التي تحتاجها حتى تكون عملية الشراء سليمة ولاتوجد فيها أخطاء أو مشاكل.

اكتساب الملكية العقارية:
يمكن تملك عقار في البوسنة والهرسك بالطرق التالية:

1.    عن طريق تأسيس شركة ذات مسؤلية محدودة التي تكون باسم الشخص الذي يرغب بشراء العقار، والشركة يمكن أن تتملك العقار.
2.    عن طريق شراء إحدى الشركات القائمة والتي تملك العقار.
3.    عن طريق شراء عقار وتسجيله لدى شركة موثوق منها، وتوقيع عقد معها بأن هذا العقار يعود للشخص المشتري.
4.    إذا كان الشخص لديه جنسية من دول الاتحاد الأوروبي، وقد تقرر ذلك في الاتفاق بين البوسنة والهرسك والاتحاد الأوروبي تاريخ التوقيع 16.06.2008. رابط الاتفاقية http://www.dei.gov.ba/bih_i_eu/ssp/default.aspx?id=1172&langTag=bs-BA
5.    أيضاً يمكن لمواطني الجزائر والسودان ومصر شراء عقار وتملكه على مبدأ المعاملة بالمثل ويجب سؤال محامي أو كاتب العدل عن هذا الموضوع.

عملية الشراء:
عند شراء العقارات في البوسنة والهرسك يجب الاهتمام بما يلي:

1.    يجب أن تطلب من البائع شهادة الملكية  للعقار VLASNIČKI LIST أو ZEMLJIŠNI IZVADAK التي تحتوي على كافة المعلومات الضرورية عن العقار. تستخرج من البلدية Općina التي يقع فيها العقار.
2.    يجب قبل شراء العقار التحقق من حالة العقار في السلطة المختصة Nadlezna Ustanova. في البلدية التي يتبع لها العقار. بعد ذلك يجب تحديد نوع العقار (أرض، شقة، متجر، كراج… إلخ) ونوع الرخصة لأغراض التجارية أو أغراض سكنية، وبالنسبة للأراضي يجب معرفة إمكانية البناء عليها أو لا.
3.    يجب أن تتحقق مع خدمات التفتيش المتخصصة في العقارات Gradevinska Inspekcija إذا كان المبنى قيد الهدم، الرهن أو الحجز. في البلدية التي يتبع لها العقار.

المستندات المطلوبة لبناء العقار:

موافقة التخطيط العمراني URBANISTIČKA SUGLASNOST
رخصة البناء GRAĐEVINSKA DOZVOLA
رخصة الإشغال UPOTREBNA DOZVOLA
التصميم المبدئي IDEJNI PROJEKT
التصميم العمراني URBANISTIČKI PROJEKT
التصميم النهائي GLAVNI PROJEKT
مشروع المياه والصرف الصحي PROJEKT VODE I KANALIZACIJE
تصميم التركيبات الكهربائية PROJEKT ELEKTROINSTALACIJA

هذه المستندات يتم الحصول عليها أو تصديقها في البلدية التي يتبع لها العقار. بالنسبة للمخططات يجب أن تصمم لدى المهندسين المختصين (معماري، كهربائي… إلخ).

عن الكاتب

admin

تعليق

  • السلام عليكم

    انا مصري الجنسية اعيش في دولة الامارات العربية المتحدة و اردت ان اشترى عقار في البوسنة، و حسب ما نصحتم به يجب ان استشير محام او كاتب عدل فهل يمكن تنصحوني بأسماء محامين ذو ثقة يمكن اللجوء اليهم لهذا الغرض و لكم جزيل الشكر

    هشام محمد
    971507347893+