بانيا لوكا

مدينة بانيا لوكا Banja Luka

d6086de322f98f66cc694f32ea284557_L
كُتب بواسطة admin

تقع مدينة بانيا لوكا Banja Luka في الجزء الشمالي الغربي من البوسنة والهرسك، وهي تعدُّ ثاني أكبر وأجمل مدن البوسنة والهرسك، تشتهر على نطاق واسع بتاريخها الغني وبتقاليدها الثقافية الفريدة.

تُعرف بانيا لوكا أيضًا باسم المدينة الخضراء، وهي تقع على ضفاف نهر فرباس Vrbas. ريف بانيا لوكا غني بالحياة البرية لوجود الغابات والأنهار التي ساهمت في توفر الصيد البري وصيد الأسماك في المنطقة.

ذكر اسم المدينة الحالي لأول مرة في عام 1494 خلال الحكم العثماني إبان عهد الحاكم فرهاد باشا سكولوفيتش Ferhat Pasa Sokoloviċ، وفي عام 1580 بُني سوق المدينة في منطقة الكنائس قرب النهر حيث اعتُبر المكان المثالي لتطوير القرية. سيطرت الإمبراطورية النمساوية والمجرية على المدينة عام 1878 وشهدت في عهدها تطورًا كبيرًا.

اكتُشفت فيها مواقع أثرية غنية تتحدث عن السكان القدماء الذين عاشوا في هذه المنطقة حول نهر فرباس.


القلعة

تقع القلعة كاستيل Kastel في وسط بانيا لوكا، على ضفة نهر فرباس، وهي واحدة من أقدم القلاع في البوسنة والهرسك. هناك القليل من المعلومات عن تاريخ بناء القلعة وعن بانيها، ولكن وفقا للعديد من التقديرات يرجَّح أن يكون ذلك في القرن التاسع، رغم أنَّ بعض المؤرخين يقولون بأن القلعة قد بنيت قبل ذلك بكثير. تحيط بالقلعة من كل جانب جدران حجرية، وفيها أماكن للرماة وبرج للمراقبة. وخلال أشهر الصيف يقام العديد من الفعاليات الثقافية والفنية في القلعة.

توقف تطور المدينة في الحرب العالمية الثانية بسبب القصف الألماني من 9 أبريل 1941، ثم حررها الحلفاء في أبريل 1945. حدث فيها زلزال في عام 1969 دمر عدد كبير من المباني السكنية، وقد قدمت جميع مدن يوغسلافيا المساعدات لإعادة إعمارها وسمِّيت بانيا لوكا في تلك الأيام عاصمة التضامن، وهكذا أعيد للمدينة مظهرها وعادت أهميتها إلى ما كانت عليه.

في نهاية سنة 1995 تشكلت الجمهورية الصربية ضمن دولة البوسنة والهرسك وكانت عاصمتها بانيا لوكا بعد توقيع اتفاق دايتون للسلام.

إحداثيات مدينة بانيا لوكا

44°46’18.0″N
17°11’31.3″E


  السفر إلى بانيالوكا

المسافة من سراييفو:  187 كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من 4 ساعات إلى 5 ساعات.

المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 30 مارك/ذهاب ـ إياب 48 مارك) أو بالطائرة (الخطوط الجوية البوسنية).

عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.

الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

عن الكاتب

admin