سياحة مدن البوسنة

مدينة يايتسه

4ab4b6df96c060fa741e97b50eafb07c_L
كُتب بواسطة admin

المدينة الملكية يايتسه Jajce تقع ضمن كانتون وسط البوسنة Srednjobosanski Kanton قرب مدينة بانيالوكا Banja Luka عند التقاء نهري بليفا Pliva وفرباس Vrbas. بنيت المدينة في القرن الرابع عشر وكانت وقتها عاصمة لمملكة البوسنة. في هذه المساحة الصغيرة هناك فرصة غير عادية لرؤية تاريخ يشمل أربع إمبراطوريات مرت على البوسنة (الرومانية والبيزنطية والعثمانية والنمساوية المجرية) وثلاث ممالك (البوسنية والمجرية واليوغوسلافية) وثلاثة أديان سماوية، اليهودية والمسيحية (الأرثوذكسية والكاثوليكية) والإسلام – ورؤية الأنماط المعمارية الأكثر تنوعًا في البوسنة.

خلال الحرب العالمية الثانية، استضافت يايتسه الاتفاقية الثانية لمجلس مكافحة الفاشية للتحرير الوطني ليوغوسلافيا.

يقال عن هذه المدينة أنها مدينة الحجر والضوء والماء، وأيضًا تسمَّى المدينة الملكية.

يوجد بالقرب منها بحيرتان واحدة كبيرة وأخرى صغيرة (بليفسكا) Plivska jezera والتي تستضيف نشاطات السباحة وصيد السمك وركوب القوارب بالإضافة إلى نواعير مطاحن القمح التراثية، ويوجد فيها شلال وسط المدينة يبلغ ارتفاعه عشرين مترًا، وهذا ما يجعلها فريدة في العالم.

أهم آثار العثمانيين
منزل عمر بك Omerbegova kuća يقع ضمن المدينة ويعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر بجوار بوابة ترافنيك يعتبر مثالا نموذجيًا للعمارة السكنية في يايتسه من الفترة العثمانية.
مسجد السلطانة إسما Sultan Esmina Dzamija هذا المسجد هو الأكثر قيمة في يايتسه من العهد العثماني بني في عام 1750، ويتم التمييز بين المساجد في يايتسه من خلال حجمها والأسلوب الشرقي التي بنيت به.

إحداثيات المدينة

44°20’23.0″N
17°16’16.8″E

السفر إلى يايتسا Jajce
المسافة من سراييفو: 135.36كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من ساعاتين إلى 3 ساعات.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص يوجد 4 رحلات يومياً).
من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 24 مارك/ذهاب ـ إياب 42 مارك)
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

 

عن الكاتب

admin